كاظم الساهر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل عام والجميع باالف خير تم افتتاح الموقع فى يوم 7/1/2010 مبروك للجميع


    دلشاد محمد سعيد؛ كاظم نقل الموسيقى العراقية الى حدود بعيدة

    التحدى الكاظمى
    التحدى الكاظمى
    النشاط الحالى
    النشاط الحالى


    الموقع : كل منتديات كاظم الساهر
    العمر : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

     دلشاد محمد سعيد؛ كاظم نقل الموسيقى العراقية الى حدود بعيدة  Empty دلشاد محمد سعيد؛ كاظم نقل الموسيقى العراقية الى حدود بعيدة

    مُساهمة من طرف التحدى الكاظمى الأحد أغسطس 15, 2010 12:42 am

    الموسيقار الكردي دلشاد محمد سعيد لـ(ملحق فنون):

    دهوك- بشار عليوي
    من منا لم يستمع الى الاغنية الكردية”نرجس” وهي تعزف من كمان ذلك الفنان الكردي القادم من اقاصي الوطن وتحديدا من دهوك لينقل لنا التراث الموسيقي الكردي الاصيل.

    انه دلشاد محمد سعيد عازف الكمان الشهير والموسيقار الذي وصل الان الى العالمية بفضل كمانه الذي عزف موسيقى بلده بوصفها صوت الجبل المتناغم مع صوت سعف نخيل العراق، فناننا دلشاد مفخرة لهذا البلد، موسيقار يعزف بروحية الشرقي ذي الطابع الجبلي الذي اخذ روحية جبال كردستان اينما رحل وارتحل، يتمتع بامكانيات متطورة وتكتيك خاص به في العزف على الكمان بحيث لا يستطيع اي عازف اخر ان يجيد ذلك.دلشاد محمد سعيد ملحن وعازف عراقي كردي بارز، يعتبر ذا تأثير مهم على الموسيقى الكردية المعاصرة ولد في محافظة دهوك في كردستان العراق عام 1958 درس الموسيقى مبكرا في بغداد وكان عضوا في فرقة الاذاعة والتلفزيون الموسيقية والتحق بالفرقة السمفونية الوطنية العراقية
    عازفا للكمان ومساعدا لقائد الاوركسترا حينذاك، وفي اواسط الثمانينيات اكمل دراسته الموسيقية العليا في جامعة ويلز في المملكة المتحدة وحاليا هو طالب دكتوراه بجامعة انسبورك بالنمسا حيث يقيم حاليا وهو عازف كمان اول في الفرقة السمفونية النمساوية ويقيم انشطته الموسيقية في عدد من المدن الاوروبية،
    التقيناه على هامش مشاركته في حفل ختام مهرجان دهوك الثقافي الاخير، وكان لنا معه هذا الحوار.

    *دلشاد محمد سعيد، عازف كمان وملحن عرفك الجمهور العراقي من خلال اغنية (نرجس) اين انت الان؟

    -انا حاليا مقيم في النمسا ادرس الموسيقى والعزف على آلة الكمان، عازف كمان اول في الفرقة السمفونية النمساوية ودائما ما اقدم معزوفات موسيقية في جميع المدن الاوروبية.

    *من خلال تواجدك في بلاد الغربة، هل لك ان تصف لنا جهودك في مجال ايصال الموسيقى الكردية الى تلك البلدان؟ وكيف وجدت تفاعل الناس مع ما تقدمه؟

    -بسبب مرجعيتي الدراسية ذات الطابع الغربي استفدت من هذا النهج باحالته الى التطبيق العملي عبر الاستفادة من روحية الموسيقى الكردية وتوظيفها في المعزوفات التي اقدمها هذا اولا، اما ثانيا فيما يتعلق بسؤالك حول كيفية تفاعل الجمهور مع موسيقاي فوجدت كل الترحيب وحسن الاستماع والتفاعل مع ما اقدمه.

    *انت نقلت معاناة الشعب الكردي من خلال كمانك، اين وصلت جهودك واسهاماتك في هذا الجانب.

    -جميع موسيقاي قد استوحت روحيتها من خضم المحن التي مرت على شعبنا الكردي ولم ادع منبراً اتاح لي فرصة الظهور الا وكانت هذه الروحية حاضرة وبقوة، حتى انني وعندما كلفت بانجاز موسيقى تصويرية لاحد المسلسلات المصرية التي ستقدم في شهر رمضان كان الألم والحزن الكردي حاضرا هنا.
    هل لك ان تحدثنا عن ابرز نتاجاتك الموسيقية وآخرها؟
    - ابرز نتاجاتي كانت في فيينا /النمسا، بمرافقة الفرقة السمفونية النمساوية حيث قدمت وبحضور الرئيس النمساوي عدة مقطوعات موسيقية من تأليفي ولأكثر من ساعتين.

    * كيف تنظر الان الى واقع الموسيقى الكردية، وهل برأيك هي قابلة للاندثار ام هي مقبلة على التخلص من محليتها والانطلاق نحو العالمية؟

    - بصراحة اذ عقدنا مقارنة بالزمن الماضي نجد ان اقليم كردستان يعج الان بالكثير من العازفين اصحاب موهبة حقيقية والموسيقيين ممن يجيدون التعامل بكل عصرية مع الحاضر عبر موسيقاهم لكن ما يؤسف له ان هؤلاء الموسيقيون لا يغترفون من الفولكلور والموروث الكردي الاصيل، وبتحقق هذا الشرط ستكون للموسيقى الكردية مكانتها الحقة في العالم.

    * رغم كثرة المؤسسات التعليمية في كردستان كالمعاهد والكليات الا ان هذه المؤسسات لم تدرج الموسيقى الكردية ضمن مناهجها التعليمية، رأيكم في هذا، وهل تجد ضرورة ملحة لتدريسها؟
    - ربما يكون القصور ليس في هذه المؤسسات بقدر تعلق الامر بعدم وجود مادة دراسية اصلية يمكن الركون اليها تعليميا، وهذا هو السبب باعتقادي رغم عدم امتلاكي لمعلومات مؤكدة بشأن هذا الموضوع، لكنني آمل ان يتم ادخال الموسيقى الكردية ضمن المناهج التعليمية وانا بصدد تقديم دراسة شاملة عن الموسيقى الكردية بجامعة انسبورك في النمسا ضمن اطروحتي لنيل الدكتوراه في الموسيقى وبالتالي بالامكان ان تكون هذه الدراسة اللبنة الاولى لمنهاج دراسي لتدريس الموسيقى الكردية مستقبلا.

    * انت جزء من المشهد الفني العراقي برمته، كيف تنظر الى واقع الموسيقى العراقية، وهل انها ما زالت محافظة على صورتها الاساسية.

    اذا كنا نتكلم على الموسيقى العراقية الراهنة لابد من القول ان عدم استقرار الاوضاع الحالية في البلد يؤثر بشكل مباشر على جميع مفاصل الحياة بما فيها الفنون عامة، والموسيقى خاصة، فالخصوصية التي يتمتع بها المجتمع العراقي جعل من الموسيقى العراقية تحافظ على روحيتها وخصوصيتها رغم تقلبات الاحداث في البلد فما زال الموسيقيون العراقيون يحتفظون باللون العراقي المميز لموسيقاهم وهذا شيء رائع ومدعاة للفخر والاعتزاز.

    • هل لك ان تعطينا رأيك بالاسماء التالية؟
    عادل الهاشمي
    ناقد فذ نحتاج لأمثاله

    كاظم الساهر
    مطرب ممتاز نقل الموسيقى العراقية الى حدود بعيدة.

    طالب القره غولي
    ملحن جيد

    جريدة الصباح

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 9:34 pm