كاظم الساهر

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كل عام والجميع باالف خير تم افتتاح الموقع فى يوم 7/1/2010 مبروك للجميع


    سعدون جابر كاظم الساهر اسرف فى تقديم قصائد نزار؟؟؟؟

    التحدى الكاظمى
    التحدى الكاظمى
    النشاط الحالى
    النشاط الحالى


    الموقع : كل منتديات كاظم الساهر
    العمر : 39
    تاريخ التسجيل : 10/03/2009

    سعدون جابر كاظم الساهر اسرف فى تقديم قصائد نزار؟؟؟؟ Empty سعدون جابر كاظم الساهر اسرف فى تقديم قصائد نزار؟؟؟؟

    مُساهمة من طرف التحدى الكاظمى الأحد مارس 07, 2010 3:42 am

    «الوطن» التقت الفنان العراقي سعدون جابر وكان معه الحوار التالي:

    أنت مشارك في أوبرت يا قدس إلى جانب عدد من عمالقة الفن العربي، حدثنا عن مشاركتك في هذه الأوبرت، وكيف تمت دعوتك للمشاركة؟
    أخبرتني مقدمة البرامج هيام منور التي تعمل في التلفزيون السوري، بوجود لجنة تحضر لأوبرت عن القدس وتبحث عن صوت عراقي في الشام وأنهم لا يعرفون أنني مقيم هنا، أعطتهم رقم هاتفي، فاتصل بي كاتب الأوبرت الشاعر رامي يوسف وزودني بالتفاصيل، وأن العمل سيكون تطوعاً، فوافقت شرط أن يعجبني اللحن والكلام.
    اجتمعت مع المخرج والكاتب والملحن نصير شما، وأسمعوني اللحن الذي أدهشني لشدة جماله، حتى الكلمات كانت رائعة، أخذت المقطع الذي سأغنيه وحضرته، في اليوم الثاني أخبرتهم أني جاهز للتسجيل، فسجلنا العمل وبعد ثلاثة أيام صورنا في دمشق القديمة تحت المطر وكان العمل جميلاً.

    الأوبرت كتبت باللغة العربية الفصحى، ومن المعروف أن الغناء بالفصحى يحتاج إلى مساحات وقدرات صوتية قوية، هل وجدت صعوبة عند الغناء؟
    غنيت سابقاً الكثير من القصائد للسياب، وعبد الوهاب البياتي، فغناء مقطع في الأوبرت لا يتجاوز خمس دقائق سهل علي جداً، فأنا ابن اللغة العربية الفصحى.

    ما رأيك بظاهرة الأغنية الوطنيةأثناء الحروب؟
    الوطنية بالدم وممزوجة بالخلايا، لا تنبع بوقت الأزمات التي يعيشها الوطن، فكيف يمكن أن تظهر الوطنية بأوقات معينة؟

    هل أنت مقيم بسورية؟
    منذ ثلاث عشرة سنة، أقمت بالأردن سنتين، ومن ثم دعيت إلى سورية لأغني فيها وأعود للعراق، وفي سنة 1998 عدت إلى سورية وبقيت هنا للأبد.

    ما شعورك ليلة سقوط بغداد وأنت بعيد عنها منذ سنوات؟
    بكيت عندما رأيت الدبابات الأميركية تسير على جسر الجمهورية باتجاه القصر الجمهوري، بعض أصدقائي رقصوا فرحاً، إلا أني صرخت ألماً كنت أتمنى التغيير ولكن أن يكون على أيد عراقية وليس بأيد أميركية تخرب وتغتال العراق.

    ألم تفكر بالإنتاج لنفسك؟
    أنتجت أكثر من عشر أغان مثل (عشرين عام، بنيت في الرمل بيتي، بيتنا المهجور) وصورت عدداً من الكليبات إضافة إلى ثلاثة مسلسلات تلفزيونية (مسلسل ناظم الغزالي، بدر شاكر السياب، ومسلسل مسعود العمارتلي) لكن أين أضع هذه الأعمال وكيف أسوقها وأنا محاصر مثل بلدي؟
    لا يوجد سوى التلفزيون السوري والأردني من عرض أعمالي وعلى نطاق ضيق.

    لماذا كانت دراساتك للموسيقا الشعبية العراقية في جامعات بريطانيا وليس بجامعات عراقية أو عربية؟
    قدمت رسالة ماجستير عن الأساليب الغنائية العراقية في الجنوب العراقي في جامعة سالفورد البريطانية، لأن البريطانيين يمتلكون مصادر عن موسيقانا أكثر مما نمتلكه نحن أبناء البلد، فهنري جورج فارمر كتب عن الغناء العراقي في فترة نهاية الدولة العباسية في كتابه المعروف (التاريخ الموسيقي في بلاد ما بين النهرين)، تحدث فيه عن الإبداع الموسيقي العراقي في الفترة الذهبية العباسية، في عام 1986 وجدت هذا الكتاب في مكتبة لندن محروقا بفعل القصف الألماني في الحرب العالمية الثانية، لكن صديقي العزيز سعد الجادر وجد لي نسخة منه في شوارع الكتب القديمة في لندن، وكان هذا الكتاب من أهم المصادر التي اعتمدت عليها في دراساتي، أما أقدم مؤلَف عراقي عن الموسيقا العراقية فيعود إلى عام 1925 لعبد الكريم العلاف، هذه كل مصادرنا كعراقيين، في حين كتب الإنكليز عن موسيقانا ما قبل هذا التاريخ بكثير مثل الإنكليزي كافين ماكسويل عندما كتب (قصبة في مهب الريح) وجاء بعده كافنيانك الذي كتب (العودة للأهوار) وغيرهم العشرات، ولهذا لجأت لبريطانيا لأتابع الدراسة، وبعد انتهاء الماجستير تقدمت برسالة الدكتوراه إلى المشرف الإنكليزي نفسه وكنت أنوي دراسة أغاني المرأة العراقية قبل ظهور وسائل الإعلام المختلفة، لكن اعتذار المشرف بسبب إحالته على التقاعد جعلني أقدم رسالتي هذه إلى المعهد العالي للموسيقا العربية في مصر.

    كاظم الساهر، ماجد المهندس، جيل جديد من المطربين العراقيين، برأيك من الأقرب لسعدون جابر؟
    أنا لا أعطي رأياً بفنان قبل أن أعرف كيف يفكر، ماجد المهندس يفكر بطريقة أجود من كاظم، جلست مع الاثنين فوجدت أن تفكير ماجد أكثر سلاسة فهو يعرف ماذا يغني، وكيف يغني، على حين كاظم لا يعرف ماذا يغني، اعتمد على نفسه فقط، وهو في مشكلة مع نفسه بكيفية الاستمرار والحفاظ على هذه الهالة الكبيرة، وكيفية تطويرها بالمستقبل فمبيعاته تعاني من تراجع واضح، فهو يغني ألحانه فقط وبدأ يكرر نفسه، واعتمد على ألحان نزار في أكثر أغانيه.
    ماجد انفتح على ألحان الآخرين إضافة إلى ألحانه فقدم طبخة غنائية جميلة متنوعة باللحن والشعر.

    ولكن قصائد الشاعر الكبير نزار قباني هي من ميز غناء الفنان كاظم الساهر؟
    كنا كل عشرين سنة نسمع قصيدة واحدة لنزار قباني تغنيها نجاة الصغيرة أو عبد الحليم حافظ.
    بينما كاظم الساهر أسرف في تقديم قصائد نزار، أتمنى له التوفيق ولو بقيت القصيدة النزارية أقوى من اللحن الكاظمي.

    من يستمع لحديثك يشعر بألم ووجع سعدون جابر!
    وجعي من وجع الوطن، والألم الذي مورس ضدي منذ بداياتي في الغناء قبل 39 عاماً، حيث مُنعت أكثر من خمس مرات من الغناء بالعراق ولا أعرف السبب.

    لماذا لم نسمع عن أوبريت خاص بالعراق؟
    أعمل حالياً على أغنية للعراق من كلمات عبد الرزاق عبد الواحد، ولحنها طالب القرغولي. الأوبريت مشروعنا القادم مع الشاعر رامي يوسف، فبعد القدس سنغني للعراق.


    http://alwatan.sy/dindex.php?idn=75452

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 24, 2024 9:26 pm